4 نصائح للتغلب على الاكتئاب

يمكن أن يؤثر الاكتئاب في أيِّ شخص وفي أيِّ وقت أو عمر، عموماً هو اضطراب يتسبب في شعور المرء بالحزن المفرط، وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة، ونقص الحافز، وينتج الحزن أو اليأس عن الخسارة، وحدوث تغيير كبير في الحياة والتوتر وخيبات الأمل وغير ذلك، وعلى الرغم من أنَّ هذه المشاعر قد تبدو طبيعيةً إلا أنَّك لا تستطيع التخلص منها، وبالنسبة إلى المبتدئين من الضروري مواجهة الاكتئاب مباشرةً وطلب المساعدة بدلاً من إهمال المشاعر تماماً.



فيما يأتي 4 نصائح يستطيع من يعانون الاكتئاب اتِّباعها؛ لتخطي هذه التجربة العصيبة:

1. لا تتهرَّب من مرضك ولا تقلل من أهميته:

هل تفقد الاهتمام بالنشاطات التي كنت تستمتع بها من قبل؟ هل تعاني مشاعر اليأس أو العجز؟ هل تقضي أيامك بشق الأنفس؟ إذا كانت إجاباتك عن هذه الأسئلة "نعم"، فيجب عليك أن تعرف أنَّك مصاب بالاكتئاب.

بمجرد أن يتضح أنَّك تعانيه بالفعل لا تتجاهله وتعدُّه غير هام، ويجب أن تكون صحتك النفسية من أولوياتك مهما كانت الأمور الأخرى التي قد تحدث في حياتك، وعدم إهمال الحالة يعني السيطرة على الموقف والامتثال لتوصيات العلاج، إضافة إلى ذلك لا تَحُد من خيارات العلاج الخاصة بك؛ فمن الصحي دمج خيارات العلاج الشاملة لمعاملة الاكتئاب بدلاً من اعتماد الأدوية فقط؛ على سبيل المثال العلاج النفسي والتمرينات الرياضية وتأمُّل اليقظة الذهنية هي أيضاً طرائق متعاقبة يمكنك من خلالها معالجة أعراض الاكتئاب.

شاهد بالفيديو: 6 طرق تساعدك في التغلب ذاتياً على الاكتئاب

2. اطلب المساعدة:

على الرغم من أنَّ الناس يعاملون الاكتئاب بطرائق مختلفة؛ فمن الضروري أن تفهم أنَّك لست وحدك من يعانيه، يساعدك الحصول على الدعم على الوصول إلى التعافي، ويعود ذلك أساساً إلى أنَّه يوفر لك الطمأنينة بأنَّك لست وحدك، ومن ثمَّ فإنَّه يساعدك على فهم الموقف وبذل الجهد المطلوب لمعاملته.

في حين تجعل طبيعة الاكتئاب من الصعب طلب المساعدة؛ فإنَّ الحفاظ على العلاقات الوثيقة والأنشطة الاجتماعية هو أمر بالغ الأهمية لصحتك النفسية، ولا يُعد التواصل مع أصدقائك أو أفراد عائلتك أو فرق الصحة النفسية في مجتمعك علامةً على الضعف، وللتأكد من أنَّك تتواصل بفاعلية وتبني علاقات مفيدة حاول يجب عليك أن:

  • تتحدث مع شخص واحد على الأقل عن مشاعرك يومياً.
  • تتطوع لمساعدة الآخرين.
  • تذهب لتناول الغداء أو احتساء القهوة أو مشاهدة الأفلام مع أحبائك.
  • تطلب من صديق أو قريب التحقق من حالتك بانتظام.
  • تذهب في نزهة أو ممارسة تمرين الجري مع صديق.
  • تنضم إلى نادٍ أو درس لتكوين صداقات جديدة.
  • تلجأ إلى معالج أو مستشار.

3. كن لطيفاً مع نفسك:

يغير الاكتئاب الأمور تغييراً سلبياً بدءاً من صورتك الذاتية والظروف التي تمر بها وصولاً إلى توقعاتك المستقبلية، في حين يمكنك الابتعاد عن هذا الإطار الذهني المتشائم؛ فإنَّ التفكير الإيجابي لن يفي بالغرض، لكن يمكنك استبدال الأفكار السلبية بأفكار متوازنة؛ والهدف هنا هو تجنب أن تكون قاسياً على نفسك وتعلُّم أن تكون أكثر لطفاً ورقةً وعطفاً.

أقنع نفسك أنَّ لا بأس في ألَّا يكون المرء مثاليَّاً، وحاول قدر الإمكان التواصل مع الأشخاص المتفائلين؛ لترى كيف يعاملون المواقف السلبية أو التفكير مثلهم ومحاكاة ذلك.

4. اتَّبع أسلوب حياة صحياً:

أجرِ تغييرات صحية في حياتك تناسب أهدافك للتحسن؛ على سبيل المثال:

1. تناوَل طعاماً صحياً:

يؤثر نظامك الغذائي في شعورك؛ لذلك التزم نظاماً غذائياً صحياً متوازناً مكوناً من البروتين قليل الدسم والفواكه والكربوهيدرات المعقدة والخضروات، إضافة إلى ذلك تجنَّب الأطعمة مثل الكحول والكافيين والدهون المشبعة وتلك التي تحتوي على مستويات عالية من المواد الحافظة الكيميائية؛ لأنَّها تؤثر في مزاجك وعقلك.

تجنَّب أيضاً تفويت الوجبات وقلل من تناول السكر والكربوهيدرات المكررة مثل البطاطس المقلية، أو المخبوزات، أو الوجبات الخفيفة السكرية، أو أي وجبات خفيفة أخرى؛ لأنَّها يمكن أن تؤثر سلباً في حالتك المزاجية عموماً، تناول الخضار الورقية والحمضيات والفاصولياء والبيض والدجاج والأطعمة التي تحتوي أحماض أوميغا (3) الدهنية، مثل السلمون والسردين وسمك الرنجة والتونة وغيرها.

إقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

2. مارِس الرياضة:

تميل مستويات الطاقة لديك إلى التحسن مع ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام؛ ممَّا يعني أنَّ الشعور بالإرهاق المصاحب للاكتئاب ينخفض، إضافة إلى ذلك تعزز الأنشطة البدنية إفراز هرمون الشعور بالسعادة؛ ممَّا يحسن حالتك المزاجية، وأفضل جزء هو أنَّ النشاطات البسيطة مثل الرقص أو المشي أو السباحة أو حتى فنون الدفاع عن النفس كافية.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك في التغلب ذاتياً على الاكتئاب

في الختام:

يتطلَّب التعافي من الاكتئاب العمل على الرغم من أنَّه قد يُمثِّل تحدياً إلا أنَّه من الممكن التغلب على هذه الفترة من حياتك، والمفتاح هو اتخاذ الخطوة الأولى، والبدء بخطواتٍ صغيرة واتخاذها أساساً للخطوات الكبيرة التالية.




مقالات مرتبطة